دول الخليج العربي تتحول للاستثمار في الدوري الانجليزي

اذهب الى الأسفل

دول الخليج العربي تتحول للاستثمار في الدوري الانجليزي

مُساهمة من طرف mido hany في السبت سبتمبر 06 2008, 06:32

تستعد دول الخليج العربي التي تتمتع بعائدات بترول قوية بفضل الارتفاع الكبير في اسعار النفط منذ عام 2002 لمحاكاة ابو ظبي التي غيرت وجه صناعة كرة القدم هذا الاسبوع باستحواذها على نادي مانشستر سيتي.

وتخطط مجموعة أبوظبي المتحدة للاستثمار والتطوير التي ترتبط بصلات بالاسرة الحاكمة لتحويل مانشستر سيتي الي ناد عالمي كبير.

وقال سليمان الفهيم عضو مجلس ادارة المجموعة لرويترز "نحب جميعا كرة القدم وامتلاك ناد لكرة القدم يعد واجهة مختلفة ... كرة القدم هي المعشوقة كما ان الامر يتعلق بالصورة الذهنية."

وتعد كرة القدم التي تعتبر صناعة ذات مكانة خاصة هدفا لاستثمارات الشركات الخليجية في ظل اضطرار المستثمرين الغربيين لشد الاحزمة في ظل التباطؤ الاقتصادي العالمي الحالي.

وبات الدوري الممتاز الانجليزي المرتبط بعقود بث تلفزيونية محلية وعالمية تزيد على مليار جنيه استرليني (1.78 مليار دولار) بطولة الدوري الابرز في اوروبا في العقد الماضي حيث ينال كبار لاعبي العالم اموالا طائلة في الاندية الكبيرة.

وزادت العائدات على 1.5 مليار جنيه (2.97 مليار دولار) في موسم 2006-2007 وفقا للمراجعة السنوية لشركة ديلويت اند تاتش لاقتصاديات كرة القدم في مايو الماضي. ويتم اذاعة المباريات لاكثر من 200 دولة في العالم ويبلغ عدد المشاهدين نحو ثلاثة مليارات شخص.

وحققت دولة الامارات التي تضم ابوظبي ودبي 63 مليار دولار في عام 2007 من عائدات النفط. ومنذ يناير الثاني وحتى يوليو من العام الحالي حققت الامارات 61 مليار دولار.

وقال مصطفى علاني كبير المستشارين في مركز ابحاث الخليج "نحن نتحدث عن الاموال الحكومية... الامر لا يتعلق بالاقتناص السريع للارباح. هناك الكثير من المكاسب الادبية والسياسية. انه هدف طويل المدى."

وكان مانشستر سيتي يتوارى دائما في ظل جاره الاكثر شهرة مانشستر يونايتد بطل الدوري الانجليزي ودوري ابطال اوروبا.

لكن على الرغم من ان عائدات يونايتد تنامت الي ان وصلت الي 212 مليون جنيه استرليني وتضاعفت الارباح لتصل الي 42.3 مليون جنيه استرليني فان هذه الارقام تعد متواضعة من وجهة نظر الاماراتيين.

وأبدت اماراة دبي وهي مركز تجاري عالمي اهتمامها بالدوري الممتاز مع قيام شركات استثمارية تابعة للدولة بمحادثات لشراء نادي ليفربول الانجليزي على مدار العام الماضي.

وتتولى شركة طيران الامارات بالفعل رعاية استاد ارسنال في واحدة من اكبر الصفقات التسويقية من حيث القيمة.

وقال محمد علي الهاشمي الرئيس التنفيذي لشركة زعبيل للاستثمار التي تعد جزءا من تحالف شركات حاول شراء ليفربول العام الماضي "من الصعب التنبؤ بقيمة ناد مستقبلا... أغلب هذه الاندية نقدرها بشدة الا ان الامر برمته يرجع الي الاداء في الملعب. يمكن ان تحصد اموالا كثيرة الا انه اذا لم تقدم اداء جيدا وتحتل بانتظام مركزا ضمن المراكز الاربعة الاولى فان الامر سيكون صعبا."

وزادت صفقة الامارات التي ابرمت مع نادي ارسنال والتي تتضمن منح حقوق الاسم لاستاد النادي الجديد من قيمة شركة طيران الامارات في بريطانيا في وقت تسعى دبي لاجتذاب 15 مليون سائح بحلول عام 2015 وان تصبح مرفأ عالميا للانتقالات.

وقال الهاشمي "اذا كنت تبحث عن فرصة تسويق اسم وعلامة تجارية فلن يكون هناك ما هو افضل من الدوري الممتاز الانجليزي اليوم."

وقال الفهيم ان صفقة مانشستر سيتي تعد تكملة لاتفاق قائم لانشاء اكاديمية مع انترناسيونالي عملاق الكرة الايطالية بهدف تهيئة اللاعبين الصغار للظهور في بعض من اكبر الدوريات.

وتقوم دبي ببناء مدينة رياضية تشمل استادات واكاديميات من بينها واحدة يديرها نادي مانشستر يونايتد.

وقال علاني "قبل عشر سنوات لم يكن بوسعهم القيام بهذا ولكن الان وفي ظل فوائض الاموال التي يمكن استثمارها فان دول الخليج باتت تؤمن ان هذا سيكون له وبكل تأكيد .. تأثير كبير على انشطتها الرياضية."

avatar
mido hany
الجــامدين اخر حاجة
الجــامدين اخر حاجة

عدد الرسائل : 459
العمر : 29
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 09/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى